الخميس، 30 مايو 2013

معرفة كنى المعروفين بالأسماء دون الكنى

معرفة كنى المعروفين بالأسماء دون الكنى

وهذا من وجه ضد النوع الذي قبله‏ . ‏ ومن شأنه أن يبوب على الأسماء ، ثم تبين كناها بخلاف ذاك‏ ، ومن وجه آخر‏ يصلح لأن يجعل قسما من أقسام ذاك من حيث كونه قسما من أقسام أصحاب الكنى‏ . ‏

وقل من أفرده بالتصنيف ، وبلغنا أن ‏لأبي حاتم بن حبان البستي‏ فيه كتابا .

ولنجمع في التمثيل جماعات في كنية واحدة تقريبا على الضابط‏ :

فممن يكنى ‏بأبي محمد من هذا القبيل من الصحابة - رضي الله عنهم أجمعين - : ‏طلحة بن عبيد الله التيمي‏ ، ‏عبد الرحمن بن عوف الزهري ، ‏الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي‏ ، ثابت بن قيس بن [ ص: 337 ] الشماس‏ ، ‏عبد الله بن زيد صاحب الأذان‏ ، ‏الأنصاريان‏ ، ‏كعب بن عجرة ، ‏الأشعث بن قيس‏ ، ‏معقل بن سنان الأشجعي‏ ، ‏عبد الله بن جعفر بن أبي طالب‏ ، ‏عبد الله ابن بحينة‏ ، ‏عبد الله بن عمرو بن العاص‏ ، ‏عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، ‏جبير بن مطعم‏ ، ‏الفضل بن العباس بن عبد المطلب‏ ، ‏حويطب بن عبد العزى‏ ، ‏محمود بن الربيع‏ ، ‏عبد الله بن ثعلبة بن صعير‏ ‏‏ . ‏

وممن يكنى منهم ‏بأبي عبد الله : ‏الزبير بن العوام‏ ، ‏الحسين بن علي بن أبي طالب‏ ، ‏سلمان الفارسي‏ ، ‏عامر بن ربيعة العدوي‏ ، ‏حذيفة بن اليمان‏ ، ‏كعب بن مالك‏ ، ‏رافع بن خديج ، ‏عمارة بن حزم‏ ، ‏النعمان بن بشير‏ ، ‏جابر بن عبد الله ، ‏عثمان بن حنيف‏ ، ‏حارثة بن النعمان‏ ‏‏ ، وهؤلاء السبعة أنصاريون ، ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ‏المغيرة بن شعبة‏ ، ‏شرحبيل ابن حسنة ، ‏عمرو بن العاص‏ ، ‏محمد بن عبد الله بن جحش‏ ، ‏معقل بن يسار‏ ، وعمرو بن عامر المزنيان‏ ‏‏ . ‏

وممن يكنى منهم ‏بأبي عبد الرحمن‏ ‏‏ : ‏عبد الله بن مسعود‏ ، ‏معاذ بن جبل‏ ، ‏زيد بن الخطاب أخو ‏عمر بن الخطاب ، [ ص: 338 ] عبد الله بن عمر بن الخطاب ، ‏محمد بن مسلمة الأنصاري ، ‏عويم بن ساعدة على وزن نعيم ، ‏زيد بن خالد الجهني‏ ، ‏بلال بن الحارث المزني ، ‏معاوية بن أبي سفيان‏ ، ‏الحارث بن هشام المخزومي‏ ، ‏المسور بن مخرمة ‏‏ . ‏

وفي بعض من ذكرناه من قيل في كنيته غير ما ذكرناه ، والله أعلم‏ . ‏ 


 

علوم الحديث

علوم الحديث لابن الصلاح

أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري

دار الفكر- دار الفكر المعاصر
سنة النشر: 1425هـ / 2004م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: جزء واحد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق