الخميس، 30 مايو 2013

تغريدات في لطائف معاني الكنى والألقاب

تغريدات في لطائف معاني الكنى والألقاب

من اللطائف العلمية معاني ألقاب وكنى بعض المشاهير من أهل العلم وغيرهم ، وقد تختلف كتب التراجم في المعنى لكنها لا تخلومن ظرافة ، وقد جمعتها من جملة من كتب التراجم ، ولم يكن الجمع مقصوداً ، لكن لما اجتمع لدي جملة منها وكانت خفيفة رشيقة ، رأيت أن تويتر مناسب لها ، فبدأتَ فكرة جمع ما وقفت عليه ، وليس القصد في هذه اللطائف التحقيق ، إنما البحث عن لطافة النسبة ، بغض النظر إن كان هذا هو الأصوب أم غيره .


١.الأشعث بن قيس : كان أبداً أشعث الرأس فغلب عليه .
٢.أبو جعفر الباقر : من بقر العلم أي شقه فعرف أصله وخفيه .
٣. حذيفة بن اليمان : اسم اليمان حسل ويقال حُسيل وكان قد أصاب دماً فهرب إلى المدينة وحالف بني عبدالأشهل فسماه قومه اليمان لحلفه اليمانية
٤.مسلم بن خالد الزنجي : كان أبيض بحمرة ولقب بالزنجي لحبه للتمر ، قالت له جاريته ما أنت إلا زنجي .
٥.رؤبة بن العجاج :رؤبة قطعة من الخشب يشعب بها الإناء ، جمعها رئاب ، والروبة خميرة اللبن .
٦.قال إبراهيم الحربي : الماجشون فارسي وإنما سمي الماجشون لأن وجنتيه كانتا حمراوين فسمي بذلك وهو الخمر فعربه أهل المدينة
٧.أبو نواس رئيس الشعراء الحسن بن هانئ لقب بهذا لضفيرتين كانتا تنوسان على عاتقيه أي تضطرب
٨.سحنون اسم طائر في المغرب يوصف بالفطنة والتحرز وهو بفتح السين وضمها .
٩.قال إبراهيم الحربي ، سمي سيبويه لأن وجنتيه كانتا كالتفاحتين بديع الحسن .
١٠.أبو حمزة السكري لم يكن يبيع السكر ، وإنما سمي السكري لحلاوة كلامه .
١١.الشعراني ، عرف بذلك لكونه كان يرسل شعره
١٢.ابن ديزيل لقب بسيفنة وهوطائر ببلاد مصر لايكاديحط على شجرة إلا أكل ورقها حتى يعرّيها فكان كذلك إذا وردعلى شيخ لم يفارقه حتى يستوعب ما عنده
١٣.بُنْدَار لقب بذلك لأنه كان بُنْدَار الحديث في عصره والبندار الحافظ
١٤. مشكدانه ، قال : لقبني بها أبو نعيم ، كنت إذا أتيته تلبست وتطيبت ، فإذا رآني ، قال : جاء مشكدانة . وقيل : هو وعاء المسك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق