الأربعاء، 10 أغسطس 2011

كتاب أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

الكتب » كتاب الاستذكار » كتاب أسماء النبي صلى الله عليه وسلم الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر دار قتيبة - دار الوعي سنة النشر: 1414هـ / 1993م رقم الطبعة: --- عدد الأجزاء: ثلاثون مجلدا ------------------------------------------------------------------------------------- مسألة: الجزء السابع والعشرون التحليل الموضوعي 1891 [ ص: 441 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا 61 - كتاب أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - ( 1 ) باب أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - 1897 - مالك عن ابن شهاب ، عن محمد بن جبير بن مطعم ; أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لي خمسة أسماء أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب " . مسألة: الجزء السابع والعشرون التحليل الموضوعي 1891 [ ص: 441 ] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا 61 - كِتَابُ أَسْمَاءِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ( 1 ) بَابُ أَسْمَاءِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - 1897 - مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ; أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ أَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا أَحْمَدُ ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُوَ اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي ، وَأَنَا الْعَاقِبُ " . مسألة: الجزء السابع والعشرون التحليل الموضوعي 1891 [ ص: 441 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا 61 - كتاب أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - ( 1 ) باب أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - 1897 - مالك عن ابن شهاب ، عن محمد بن جبير بن مطعم ; أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لي خمسة أسماء أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب " . الحاشية رقم: 1 41789 - هكذا رواه يحيى مرسلا ، ولم يقل فيه : عن أبيه ، وتابعه على ذلك أكثر الرواة " للموطأ " . 41790 - وممن تابعه على ذلك القعنبي ، وابن بكير ، وابن القاسم ، وعبد الله بن يوسف ، وإسماعيل بن أبي أويس . [ ص: 442 ] 41791 - وأسنده عن مالك - فقال فيه عن ابن شهاب ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ; ومعن بن عيسى ، وعبد الله بن نافع ، وأبو مصعب ، ومحمد بن المبارك الصوري ، ومحمد بن عبد الرحيم ، وابن شدوس الصنعاني ، وإبراهيم بن طهمان ، وحبيب كاتبه ، ومحمد بن حرب ، وأبو حذافة . 41792 - وكان القعنبي يحدث به عن مالك مرسلا . 41793 - وعن سفيان بن عيينة مسندا ، عن الزهري ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل حديث مالك سواء . 41794 - ولم يختلف عن ابن شهاب أنه رواه عن محمد بن جبير ، عن أبيه . 41795 - وقد روي عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن أبيه . 41796 - رواه هكذا حماد بن سلمة ، عن جعفر بن أبي وحشية ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " أنا محمد ، وأنا أحمد ، والحاشر ، والعاقب " . 41797 - وقد روى هذا المعنى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : حذيفة ، وأبو موسى ، وقد ذكرنا ذلك عنهم في " التمهيد " . [ ص: 443 ] 41798 - أخبرنا علي بن إبراهيم ، قال : حدثنا الحسن بن رشيق ، قال : حدثنا العباس بن محمد بن العباس البصري ، قال : حدثنا أحمد بن صالح ، قال : قرأت على عبد الله بن نافع ، قال : حدثني مالك ، عن ابن شهاب ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن لي خمسة أسماء ، وأنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب " ، والعاقب الذي ليس بعده أحد . 41799 - وكذلك رواه أصحاب ابن شهاب ، عن محمد بن جبير ، عن أبيه مسندا ، كما رواه هؤلاء . 41800 - ومعنى قوله : " يحشر الناس على قدمي " أي قدامي وأمامي ، كأنهم يجتمعون إليه ، وينضمون حوله ، ويكونون أمامه ووراءه يوم القيامة . 41801 - قال الخليل : حشرتهم السنة إذا ضمتهم من النواحي . 41802 - وقد قيل على قدمي : على سابقتي من قوله - تعالى - : وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم [ يونس : 2 ] . 41803 - والقدم السابقة بإخلاص الصدقة والطاعة . 41804 - قال حسان بن ثابت الأنصاري : [ ص: 444 ] لنا القدم العليا إليك وخلفنا لأولنا في طاعة الله تابع 41805 - وقال ذو الرمة : لكم قدم لا ينكر الناس أنها مع الحسب العادي طمت على البحر 41806 - وأما " العاقب " ، فقد جاء عنه في هذا الحديث : " وأنا العاقب الذي ليس بعدي نبي " . 41807 - قال أبو عبيد : سألت سفيان بن عيينة عن العاقب ، فقال لي : آخر الأنبياء ، وكذلك كل شيء خلف بعد شيء فهو عاقب . 41808 - قال أبو عمر : هذا يشهد له كتاب الله - تعالى - في قوله : ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين [ الأحزاب : 40 ] . 41809 - وذكر ابن وهب ، عن مالك ، قال : ختم الله به الأنبياء ، وختم بمسجده هذه المساجد . 41810 - قال أبو عمر : قال عباس بن أنس السلمي : يا خاتم النبأ إنك مرسل بالحق كل هدى السبيل هداكا إن الإله ثنى عليك محبة في خلقه ومحمدا سماكا 41811 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي ، قال : حدثنا قتيبة بن سعيد [ ص: 445 ] أبو رجاء البغلاني ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن علي بن زيد بن جدعان ، قال : أحسن بيت قيل فيما قالوا قول عبد المطلب أو قول أبي طالب : وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد 41812 - قال أبو عمر : قد قيل : إن أصدق بيت قاله شاعر : فما حملت من ناقة فوق رحلها أبر وأوفى ذمة من محمد وهذا البيت في شعر لأبي إياس الديلي ، يمدح به النبي - صلى الله عليه وسلم - . 41813 - وقد ذكرت أبا إياس ، في كتاب الصحابة ، والحمد لله . 41814 - حدثنا محمد بن عبد الملك قراءة مني عليه ، قال : حدثني أبو سعيد بن الأعرابي ، قال : حدثنا أبو الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ، قال : حدثنا سعيد بن سليم ، قال : حدثنا منصور بن الأسود ، عن ليث ، عن الربيع ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أنا أولهم خروجا ، وأنا قائدهم إذا وفدوا ، وأنا خطيبهم إذا أنصتوا ، وأنا مستشفعهم إذا حبسوا ، وأنا مبشرهم إذا يئسوا ، الكرامة والمفاتيح يومئذ بيدي ، ولواء الحمد بيدي ، وأنا أكرم ولد آدم على ربي ، يطوف علي ألف خادم كأنهن بيض مكنون أو لؤلؤ منثور " . [ ص: 446 ] 41815 - حدثنا محمد بن عبد الملك ، قال : حدثنا ابن الأعرابي ، قال : حدثنا الزعفراني ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا عبد الواحد ، قال : حدثنا المختار بن فلفل ، قال : حدثنا أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أنا أكثر الأنبياء أتباعا يوم القيامة ; يجيء النبي وليس معه مصدق غير رجل واحد ، وأنا أول شافع ، وأول مشفع " . صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق